قصص نجاح الاستثمار في الازياء ومستحضرات التجميل والشكولاته وابتكار العلامات الجديدة
اسس مجموعة من المتاجر تنمو بمعدل 15% سنويا
يؤكد فؤاد عبدالرزاق رحمة أحد رواد الاعمال الشباب من مواطني
دولة الإمارات ان عشقه للتجارة والعمل الحر منذ الصغر دفعه الى البحث عن
البدء بمشاريع تجارية صغيرة في البداية، ثم تحولت الى قصص نجاح في دبي.
قصة نجاح رجل الاعمال فؤاد رحمة
وقال رحمه في حوار مع جريدة ” البيان” ان انتماءه لعائلة
تمتلك خبرة تجارية تمتد لاكثر من 36 عاما عزز هذا التوجه عنده ووجوده في
امارة مثل دبي اعطاه حافزا اضافيا للانطلاق والبحث عن مشروعه التجاري
المستقل من خلال تأسيسه لشركة سماها ” لمسة ألوان” وهي متخصصة في أزياء
السيدات ثم اتبع ذلك باطلاقه علامة تجارية أخرى وهي ” شوكولاتي” وقريبا
سيفتتح «رحايا» المتخصصة في مجال الاغذية.
ويخطط فؤاد وفق استراتيجيته الى التوسع داخل وخارج الدولة ومن
هذا المنطلق ستضم المجموعة 6 متاجر بحلول نهاية العام حيث تضم العلامات
التجارية المختلفة وهي “لمسة ألوان، وشكولاتي، ومطعم رحايا وكولرز ميك اب
وبحلول العام القادم ستعمل المجموعة وفقا للخطط الموضوعة بالتوسع خارج
الدولة وذلك في عواصم دول الخليج لتعزيز تواجد علاماتنا التجارية داخلها.
واشار الى ان مبيعات مجموعته سجلت هذا العام نموا ملحوظا بلغ
15% مقارنة بالعام الماضي وهي تسعى الى زيادة معدلات البيع ليصل الى 30%
خلال العام القادم.
وتاليا نص الحوار الذي اجرته معه الصحيفة
بداية كعمل مستقل لماذا اخترتم العمل المستقل وكيف بدأتم ذلك ؟
في البداية احب أن أشير الى أنه منذ صغري وأنا عاشق للتجارة
والعمل الحر، حيث مارست العديد من الانشطة التجارية المتنوعة والتي قد
اكسبتني مهارات للتعامل مع العملاء والتجار وفي نفس الوقت كيفية الاعتماد
على النفس ومواجهة المشكلات في حال تواجدها، وهو ما منحني الخبرات والشجاعة
اللازمة التي ساعدتني لبدء مشاريع على نطاق أكبر، بالإضافة الى الدعم
الكبير من جانب عائلتي وتشجيع ودعم الجهات الحكومية التي تسعى بشكل مستمر
لدعم ومساعدة الراغبين في تطوير حياتهم المهنية، بالإضافة الى انحداري من
عائلة تتمتع بخبرة تزيد عن 36 عاما في مجال التجارة.
كما ساهم تواجدي في دبي من اتخاذ قرار العمل الحر، لما تتمتع
به الامارة من مركز تجاري للعديد من الشركات في المجالات التجارية حيث توفر
دبي مناخا استثماريا متميزا وبنية تحتية ذات مواصفات عالمية.
لقد بدأت مشواري المهني الحر من خلال شركة “لمسة ألوان”
والمتخصصة في مجال ازياء السيدات حيث تعد العلامة التجارية المميزة لدي
الآن، بالإضافة الى اطلاق العلامة التجارية “شوكولاتي” وقريبا افتتاح
العلامة التجارية “رحايا” وذلك كخطوة للتوسع في مجال التغذية.
كيف تم توفير رأس المال ؟
في الواقع قمت بتوفير رأس المال الخاص بتمويل قطاع اعمالي من
مالي الخاص وأفراد عائلتي في بعض الاحيان وذلك خلال بداية مشواري العملي،
ولكن في ظل النمو الكبير والسريع لحجم قطاع اعمالي والتوسع في مجالات عدة
وهو ما يتطلب زيادة كبيرة في رأس المال لتوفير البنى التحتية والعمالة
الماهرة قمت بعقد عدة اتفاقيات مع البنوك العاملة بالدولة لمنحي قروض عمل
تهدف الى تعزيز نشاطي التجاري وتساهم في تحقيق طموحاتي العملية.
فكرة مختصرة عن الشركة الجديدة ” كلرز تتش “
تعد العلامة التجارية “لمسة ألوان” هي العلامة المميزة وحجر
الاساس داخل قطاع أعمالي، حيث تقدم العلامة التجارية مجموعة متنوعة ومختارة
من الملابس ذات الطابع الشرقي واللمسة العصرية للسيدات داخل الدولة،
وكخطوة تهدف الى تقديم خدمات متكاملة في مجال الازياء ومستحضرات التجميل تم
اطلاق العلامة التجارية ” كلورز ميك اب ” والتي تقدم مجموعة متنوعة من
مستحضرات التجميل للسيدات على النطاق الشخصي وبشكل محترف للشركات وصالونات
التجميل.
يقع المتجر الرئيسي للعلامة التجارية “لمسة ألوان” في مركز
ارابيان سنتر، حيث تسعى الشركة خلال الفترة القادمة الى تعزيز تواجدها في
المراكز التجارية، والمناطق الحيوية وفقا لمتطلبات السوق.
لماذا اخترتم مجال الازياء ؟ هل لخبرة سابقة ام لوجود الطلب عليها ؟
نحن نؤمن أن قطاع الازياء والموضة أحد أهم المميزات المتواجدة
داخل دبي، حيث تعد الامارة أحد المراكز الرئيسية لتجارة الازياء ومستحضرات
التجميل بالإضافة الى تواجد أكبر وأشهر العلامات التجارية بالمجال على
أرضها وداخل مراكزها التجارية، بالإضافة الى ذلك زيادة معدلات انفاق
السيدات على القطاع داخل الدولة مقارنة بالعديد من الدول الاخرى حيث تغيرت
العديد من المفاهيم حديثا وأصبحت المرأة العصرية قادرة على الاعتناء
ومتابعة اسرتها وفي نفس الوقت الاهتمام بمظهرها ومواكبة صيحات الموضة.
ومن جانب آخر ساهم دخول السيدات الاماراتيات قطاع العمل
والحصول على مواردهن المالية الخاصة من ارتفاع معدلات انفاقهن على الازياء
ومستحضرات التجميل.
ومنذ الوهلة الاولى من اطلاق العلامة التجارية “لمسة ألوان”
ونحن نهدف الى خلق علامة تجارية محلية تعمل على تقديم خدماتها للجمهور
العربي داخل وخارج الدولة وذلك لسببين: 1) لا تواجد علامة تجارية عالمية
تقدم ازياء عصرية ذات طابع شرقي يعكس حياتنا وثقافتنا ويحافظ عليها. 2) نحن
على دراية بالمجتمعات المحلية والعربية وما تتطلبه من تصاميم تحافظ على
عادات وتقاليد هذه المجتمعات وهو ما يميزنا عن العلامات التجارية الأخرى،
حيث نسعى لان تكون لمسة ألوان علامة تجارية تعكس الطابع الشرقي لمجتمعاتنا
وذلك مع لمسة عصرية راقية.
ماذا عن الخطط المستقبلية للتوسع ؟ كم متجر تعتزمون افتتاحه تحت هذه العلامة وفي اي المدن ؟
نحن نعمل وفقا للخطط الاستراتيجية الموضوعة للتوسع داخل وخارج
الدولة، ومن هذا المنطلق ستضم المجموعة 6 متاجر بحلول نهاية العام تضم
العلامات التجارية المختلفة وهي “لمسة ألوان، وشكولاتي، ومطعم رحايا وكولرز
ميك اب وبحلول العام القادم ستعمل المجموعة وفقا للخطط الموضوعة بالتوسع
خارج الدولة وذلك في عواصم دول الخليج لتعزيز تواجد علاماتنا التجارية
داخلها.
هل هناك ارقام عن حجم المبيعات، وكم تتوقعون قيمتها في المستقبل ؟
سجلت عمليات البيع هذا العام نموا ملحوظا حيث بلغ معدل نمو
المبيعات 15% مقارنة بالعام الماضي ولكن نحن نسعى الى زيادة معدلات البيع
ليصل الى 30% خلال العام القادم.
ماذا عن شوكولاتي؟ وكيف بدأتم فيها ؟
لقد تم اطلاق أول متجر للعلامة التجارية “شوكولاتي” الشهر
الماضي وذلك في ارابيان سنتر ونحن نعمل الان على افتتاح متجر جديد في منطقة
الجميرا بدبي، وتصنع العلامة التجارية “شوكولاتي” داخل الدولة بدءاً من
مراحل الاعداد والتحضير وحتى التغليف تتم داخل الدولة، بالإضافة الى التمر
المستخدم لوصفات التمر بالشوكولا من داخل الدولة حيث يتم جلب الشوكولا
الخام من بلجيكا فقط.
هناك الكثير من المتاجر المتخصصة في مجال الشوكولاته، كيف تعتزمون المنافسة وسط هذه المتاجر الكبيرة ؟
نعم، نحن نعلم أن هناك منافسة شديدة داخل الاسواق الاماراتية
في مجال الشيكولاتة ولكن نحن واثقون من منتجاتنا لما تتمتع به من جودة
عالية سواء في الشيكولاتة المستخدمة او التمر أو الوصفات الخاصة بتصنيع
المنتجات بالإضافة الى طرح مجموعة مختارة من المنتجات ستكون الاولى من
نوعها داخل الاسواق وهو ما سوف يعزز من علامتنا التجارية ويضعها في
المقدمة.
يشهد سوق الشيكولاتة نموا كبيرا داخل الاسواق الاماراتية وهو ما يوفر مزيدا من الفرص لعلامات تجارية جديدة لدخول السوق.
ووفقا لتقرير ايه سي نيلسن بلغ حجم قطاع الشيكولاتة داخل
الدولة ما يزيد عن 546 مليون درهم بنمو بلغ 27% من حيث القيمة السوقية و14%
من حيث الحجم وهو ما يجعلنا واثقون أن “شوكولاتي” سوف تحقق تواجدا ملحوظا
خلال فترة زمنية قصيرة.
وفي الوقت الحالي يتنافس 4 خبراء في مجال تصنيع الشيكولاتة
داخل مصنع “شوكولاتي” لإخراج مجموعة مختارة من المنتجات الجديدة ليتم طرحها
تحت العلامة التجارية “شوكولاتي”.
ماذا عن خطط التوسع مستقبلا ؟ وكم متجرا تنوون افتتاحها؟ ومتى ؟
كما ذكرت سابقا، نحن نعمل وفقا لخطط عمل استراتيجية موضوعة
نهدف من خلالها التوسع في مجال علامتنا التجارية المتنوعة، حيث نسعى الى
افتتاح ما يزيد عن 50 متجرا خلال ال 10 سنوات القادمة بدءا من دبي
والانتشار في جميع امارات الدولة.
في كلا القطاعين تحتاجون الى خطط تسويقية واعلانية، هل بدأتم في ذلك ؟ وماهي خطة التسويق ؟
في الوقت الحالي نحن نعمل على خلق الوعي بعلامتنا التجارية من
خلال وسائل الاعلام المختلفة وذلك كخطوة أولى قبل البدء في تنفيذ خطة
تسويقية اعلانية موسعة ستشمل مختلف وسائل الاعلام في المستقبل القريب.
هل من خطط للتوسع خارج الامارات؟ وأي الاسواق تتطلعون اليها؟
نحن نعمل حاليا على تعزبز تواجدنا داخل الدولة ولكن بنظرة
مستقبلية للدول الاوروبية حيث نجد أن هناك اقبالا كبيرا من جانب مواطني
الدول الاوروبية على شراء التمر المحشي شيكولا وهو ما يدفعنا للنظر الى
تعزيز تواجدنا داخل بعض الدول الاوروبية وفقا لمعطيات العرض والطلب.
هل من خطط اخرى لاطلاق اعمال جديدة ؟ وفي اي المجالات ؟
كما ذكرت سابقا نحن نعمل الان على اطلاق سلسلة مطاعم تحت مسمى «رحايا» وسيتم افتتاح أول مطعم في ارابيان سنتر قريبا.
نمو سوق الشوكولاتة
يقول فؤاد رحمة إن سوق الشوكولاتة يشهد نمواً كبيراً داخل
الأسواق الاماراتية، وهو ما يوفر مزيداً من الفرص لعلامات تجارية جديدة
لدخول السوق. ووفقا لتقرير ايه سي نيلسن بلغ حجم قطاع الشوكولاتة داخل
الدولة ما يزيد عن 546 مليون درهم بنمو بلغ 27% من حيث القيمة السوقية و14%
من حيث الحجم وهو ما يجعلنا واثقين أن “شوكولاتي” سوف تحقق تواجدا ملحوظا
خلال فترة زمنية قصيرة.
وفي الوقت الحالي يتنافس 4 خبراء في مجال تصنيع الشوكولاتة
داخل مصنع “شوكولاتي” لإخراج مجموعة مختارة من المنتجات الجديدة ليتم طرحها
تحت العلامة التجارية “شوكولاتي”.
تحديات
التحديـات هـي سمـة قطاعـات الاعمـال المختلفـة على مـدى العصـور والأزمنة.
حيث تبـدأ المؤسسـات عملهـا في ظل تنافسيـة شديـدة وسـوق عمـل مفتـوح نواجـه تحديـات متنوعـة وبشكـل مستمـر.
بالإضافـة الى تحديـات التمويـل فـي ظـل التوسعـات المستمـرة والتـي يتـم التغلـب عليهـا بالتعاقـد مـع المؤسسـات المالية المختلفة