منتدى زهرة العرب
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يشرفنا تسجيلك في منتدانا الغالي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  829894
ادارة المنتدي سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  103798



منتدى زهرة العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى زهرة العرب لكل العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلان لجيميع الاعضاء والزوار كل من يريد التحدث لادارة المنتدى اضغط هــنـا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الخميس نوفمبر 01, 2012 1:32 pm
المواضيع الأخيرة
» عميلنا العزيز تعلن صيانة زانوسي العبد عن 03/5449666 **** 01273604050 خصم 30 % على الصيانة
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2015 8:34 am من طرف دنيا زاد

» الشركة الكبرى فى عالم صيانة زانوسي *** 03/5449666 === 01273604050 ***
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2015 8:31 am من طرف دنيا زاد

» خليكى مع صيانة زانوسي ((( 01273604050 === 01099948826 ))) ولكى ضمان عام على الصيانة
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2015 8:29 am من طرف دنيا زاد

» هنا صيانة زانوسي {{{ 01099948826 = = = 01201161666 }}
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالإثنين مارس 30, 2015 9:43 am من طرف نورين

»  تشوهات الأسنان وتقويم الأسنان والطرق العلاجية
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالإثنين أكتوبر 20, 2014 6:40 am من طرف فوفية

»  هل يوجد طريقة سريعة لتقويم الأسنان
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالأربعاء أكتوبر 15, 2014 6:11 am من طرف فوفية

» احببت فتاة لكن لا اعرف اذا تحبني ولا لا
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أبريل 19, 2014 4:14 am من طرف فداك نفسي يارسول الله

» أماه ( قصيدة)
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالجمعة سبتمبر 27, 2013 8:57 am من طرف رامي رامي

» المتظاهرون يلقون القبض علي افراد امن يقومون بالتخريب
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالجمعة سبتمبر 27, 2013 8:43 am من طرف رامي رامي

» حزب البشير يرتكب مجزرة تاريخية بالعاصمة.!!
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالجمعة سبتمبر 27, 2013 8:27 am من طرف رامي رامي

» ما هذا الجمال انا مسلمه
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالثلاثاء أغسطس 06, 2013 11:19 am من طرف Mohamed Ali Alamen

» السعودية تمنع طائرة البشير من عبور أجواء المملكة
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 10:06 am من طرف رامي رامي

» كل عام و أنتم بخير
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 9:58 am من طرف رامي رامي

» مارايت في الكون
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 12:41 pm من طرف رامي رامي

»  الأخبار منوعات سودانية انهيار (200) منزلاً بسبب السيول والأمطار بوادي حلفا بالشمالية انهيار (200) منزلاً بسبب السيول والأمطار بوادي حلفا بالشمالية
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 12:28 pm من طرف رامي رامي

»  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 9:55 am من طرف رامي رامي

»  لعبة الأكشن والأثارة DARK 2013
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 8:22 am من طرف رامي رامي

» قصة مسمار جحا
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 8:07 am من طرف رامي رامي

» همسة قبل أن تدخل إلى غرف الشات والدردشة
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 7:27 am من طرف رامي رامي

» طريقة كتابت موضوع في المنتدى زهرة العرب
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 7:04 am من طرف رامي رامي

» لا اله الا الله محمد رسول الله
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 6:22 am من طرف رامي رامي

» حكم الغناء في الإسلام
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 4:59 pm من طرف اس لام

» فلاش نبع الحنان (منتدى زهرة العرب )
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 9:30 am من طرف رامي رامي

» كنت تشبهني
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالخميس يوليو 18, 2013 9:25 am من طرف رامي رامي

» فرص ذهبية لي من يرغب بالدراسة في الصين
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2013 3:02 pm من طرف himo

» ENGLISH FOR YOU BASIC DVD 1 PART 11
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2013 2:40 am من طرف رامي رامي

» منتدى زهرة العرب : قراني حياتي
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2013 2:01 am من طرف رامي رامي

» لعبة نداء الحرب : طلبات موارد حديد + نفظ
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالأربعاء مارس 27, 2013 2:30 am من طرف رامي رامي

» تسلل عبر الانفاق ليتزوجها: شاب صيني تزوج بفتاة من غزة
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت فبراير 16, 2013 3:17 am من طرف رامي رامي

» المعارضة السورية تعرض التفاوض على رحيل الأسد
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالسبت فبراير 16, 2013 3:13 am من طرف رامي رامي


 

 سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي رامي
admin
admin
رامي رامي


ذكر
عدد المساهمات : 1773
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 33
المزاج عادي

سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Empty
مُساهمةموضوع: سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "    سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "  Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 8:32 am

القول في تأويل قوله ( اهدنا ) .

قال أبو جعفر : ومعنى قوله : ( اهدنا الصراط المستقيم ) ، في هذا الموضع عندنا : وفقنا للثبات عليه ، كما روي ذلك عن ابن عباس : -

173 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، قال : حدثنا بشر بن عمارة ، قال : حدثنا أبو روق ، عن الضحاك ، عن عبد الله بن عباس ، قال : قال جبريل لمحمد صلى الله عليه : " قل ، يا محمد ، اهدنا الصراط المستقيم " . يقول : ألهمنا الطريق الهادي .

وإلهامه إياه ذلك ، هو توفيقه له ، كالذي قلنا في تأويله . ومعناه نظير معنى قوله : " إياك نستعين " ، في أنه مسألة العبد ربه التوفيق للثبات على العمل بطاعته ، وإصابة الحق والصواب فيما أمره به ونهاه عنه ، فيما يستقبل من عمره ، دون ما قد مضى من أعماله ، وتقضى فيما سلف من عمره . كما في قوله : "إياك نستعين " ، مسألة منه ربه المعونة على أداء ما قد كلفه من طاعته ، فيما بقي من عمره .

فكان معنى الكلام : اللهم إياك نعبد وحدك لا شريك لك ، مخلصين لك العبادة دون ما سواك من الآلهة والأوثان ، فأعنا على عبادتك ، ووفقنا لما [ ص: 167 ] وفقت له من أنعمت عليه من أنبيائك وأهل طاعتك ، من السبيل والمنهاج .

فإن قال قائل : وأنى وجدت الهداية في كلام العرب بمعنى التوفيق ؟

قيل له : ذلك في كلامها أكثر وأظهر من أن يحصى عدد ما جاء عنهم في ذلك من الشواهد . فمن ذلك قول الشاعر :


لا تحرمني ، هداك الله ، مسألتي ولا أكونن كمن أودى به السفر


يعني به : وفقك الله لقضاء حاجتي . ومنه قول الآخر :


ولا تعجلني هداك المليك فإن لكل مقام مقالا


فمعلوم أنه إنما أراد : وفقك الله لإصابة الحق في أمري .

ومنه قول الله جل ثناؤه : ( والله لا يهدي القوم الظالمين ) في غير آية من تنزيله . وقد علم بذلك ، أنه لم يعن أنه لا يبين للظالمين الواجب عليهم من فرائضه . وكيف يجوز أن يكون ذلك معناه ، وقد عم بالبيان جميع المكلفين من خلقه ؟ ولكنه عنى جل وعز أنه لا يوفقهم ، ولا يشرح للحق والإيمان صدورهم .

وقد زعم بعضهم أن تأويل قوله : ( اهدنا ) : زدنا هداية .

وليس يخلو هذا القول من أحد أمرين : إما أن يكون ظن قائله أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بمسألة الزيادة في البيان ، أو الزيادة في المعونة والتوفيق .

فإن كان ظن أنه أمر بمسألة ربه الزيادة في البيان ، فذلك ما لا وجه له; لأن الله جل ثناؤه لا يكلف عبدا فرضا من فرائضه ، إلا بعد تبيينه له وإقامة الحجة عليه به . ولو كان معنى ذلك معنى مسألته البيان ، لكان قد أمر أن يدعو ربه أن يبين له ما فرض عليه ، وذلك من الدعاء خلف ، لأنه لا يفرض فرضا إلا مبينا [ ص: 168 ] لمن فرضه عليه . أو يكون أمر أن يدعو ربه أن يفرض عليه الفرائض التي لم يفرضها .

وفي فساد وجه مسألة العبد ربه ذلك ، ما يوضح عن أن معنى : ( اهدنا الصراط المستقيم ) ، غير معنى : بين لنا فرائضك وحدودك .

أو يكون ظن أنه أمر بمسألة ربه الزيادة في المعونة والتوفيق . فإن كان ذلك كذلك ، فلن تخلو مسألته تلك الزيادة من أن تكون مسألة للزيادة في المعونة على ما قد مضى من عمله ، أو على ما يحدث .

وفي ارتفاع حاجة العبد إلى المعونة على ما قد تقضى من عمله ، ما يعلم أن معنى مسألة تلك الزيادة إنما هو مسألته الزيادة لما يحدث من عمله . وإذ كان ذلك كذلك ، صار الأمر إلى ما وصفنا وقلنا في ذلك : من أنه مسألة العبد ربه التوفيق لأداء ما كلف من فرائضه ، فيما يستقبل من عمره .

وفي صحة ذلك ، فساد قول أهل القدر الزاعمين أن كل مأمور بأمر أو مكلف فرضا ، فقد أعطي من المعونة عليه ، ما قد ارتفعت معه في ذلك الفرض حاجته إلى ربه . لأنه لو كان الأمر على ما قالوا في ذلك ، لبطل معنى قول الله جل ثناؤه : ( إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم ) . وفي صحة معنى ذلك ، على ما بينا ، فساد قولهم .

وقد زعم بعضهم أن معنى قوله : ( اهدنا الصراط المستقيم ) : أسلكنا طريق الجنة في المعاد ، أي قدمنا له وامض بنا إليه ، كما قال جل ثناؤه : ( فاهدوهم إلى صراط الجحيم ) سورة الصافات : 23 ، أي أدخلوهم النار ، كما تهدى المرأة إلى زوجها ، يعني بذلك أنها تدخل إليه ، وكما تهدى الهدية إلى الرجل ، وكما تهدي الساق القدم ، نظير قول طرفة بن العبد : [ ص: 169 ]


لعبت بعدي السيول به وجرى في رونق رهمه



للفتى عقل يعيش به حيث تهدي ساقه قدمه


أي ترد به الموارد .

وفي قول الله جل ثناؤه ( إياك نعبد وإياك نستعين ) ما ينبئ عن خطأ هذا التأويل ، مع شهادة الحجة من المفسرين على تخطئته . وذلك أن جميع المفسرين من الصحابة والتابعين مجمعون على أن معنى " الصراط " في هذا الموضع ، غير المعنى الذي تأوله قائل هذا القول ، وأن قوله : " إياك نستعين " مسألة العبد ربه المعونة على عبادته . فكذلك قوله " اهدنا " إنما هو مسألة الثبات على الهدى فيما بقي من عمره .

والعرب تقول : هديت فلانا الطريق ، وهديته للطريق ، وهديته إلى الطريق ، إذا أرشدته إليه وسددته له . وبكل ذلك جاء القرآن ، قال الله جل ثناؤه : ( وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا ) سورة الأعراف : 43 ، وقال في موضع آخر : ( اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم ) سورة النحل : 121 ، وقال : ( اهدنا الصراط المستقيم ) .

وكل ذلك فاش في منطقها ، موجود في كلامها ، من ذلك قول الشاعر :


أستغفر الله ذنبا لست محصيه ، رب العباد ، إليه الوجه والعمل
[ ص: 170 ]

يريد : أستغفر الله لذنب ، كما قال جل ثناؤه : ( واستغفر لذنبك ) سورة غافر : 55 .

ومنه قول نابغة بني ذبيان :


فيصيدنا العير المدل بحضره قبل الونى والأشعب النباحا


يريد : فيصيد لنا . وذلك كثير في أشعارهم وكلامهم ، وفيما ذكرنا منه كفاية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahrt-arab12.mountada.biz
 
سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "اهدنا "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "رب "
» سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "الحمد لله "
» سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "العالمين "
» سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "مالك "
» سورة الفاتحة » القول في تأويل قوله تعالى "يوم الدين "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زهرة العرب :: اقسام اسلاميه :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: